الأربعاء، 10 مايو 2017

ذو العَقلِ يَشقَى في النّعيمِ بعَقْلِهِ ..... وَأخو الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ يَنعَمُ .. المتنبي ..


ذو العَقلِ يَشقَى في النّعيمِ بعَقْلِهِ ..... وَأخو الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ يَنعَمُ ..
وَالنّاسُ قَد نَبَذوا الحِفاظَ فمُطلَقٌ ..... يَنسَى الذي يُولى وَعَافٍ يَنْدَمُ ..
لا يَخْدَعَنّكَ مِنْ عَدُوٍّ دَمْعُهُ ............ وَارْحَمْ شَبابَكَ من عَدُوٍّ تَرْحَمُ ..
لا يَسلَمُ الشّرَفُ الرّفيعُ منَ الأذى .... حتى يُرَاقَ عَلى جَوَانِبِهِ الدّمُ ..
يُؤذي القَليلُ مِنَ اللّئَامِ بطَبْعِهِ ..... مَنْ لا يَقِلّ كَمَا يَقِلّ وَيَلْؤمُ ..
وَالظّلمُ من شِيَمِ النّفوسِ ....... فإن تجدْ ذا عِفّةٍ فَلِعِلّةٍ لا يَظْلِمُ ..
وَمن البَليّةِ عَذْلُ مَن لا يَرْعَوي .. عَن جَهِلِهِ وَخِطابُ مَن لا يَفهَمُ ..
وَجُفُونُهُ مَا تَسْتَقِرّ كَأنّهَا ... مَطْرُوفَةٌ أوْ فُتّ فيها حِصرِمُ ..
وَإذا أشَارَ مُحَدّثاً فَكَأنّهُ... قِرْدٌ يُقَهْقِهُ أوْ عَجوزٌ تَلْطِمُ ..
يَقْلَى مُفَارَقَةَ الأكُفّ قَذالُهُ .. حتى يَكَادَ عَلى يَدٍ يَتَعَمّمُ ..
وَتَراهُ أصغَرَ مَا تَرَاهُ نَاطِقاً،... وَيكونُ أكذَبَ ما يكونُ وَيُقْسِمُ ..
وَالذّلّ يُظْهِرُ في الذّليلِ مَوَدّةً .. وَأوَدُّ مِنْهُ لِمَنْ يَوَدّ الأرْقَمُ ..
وَمِنَ العَداوَةِ ما يَنَالُكَ نَفْعُهُ .. وَمِنَ الصّداقَةِ ما يَضُرّ وَيُؤلِمُ ..

المتنبي

بين الحزم والقسوة خيط رفيع جداً .. بقلم د.شهيرة عبد الهادي


بين الحزم والقسوة خيط رفيع جداً .. إن لم يدركه المرء ..
يتسبب في كسر خاطر من توهم أنه يحزم أموره معه ..
#دشهيرة_عبد_الهادي

عبد الحليم حافظ - حكاية شعب

    


اختياري لحضراتكم الليلة ..
ليلتكم سعيدة بإذن الله ..
الآن ..الاستعمار والمحتل .. هي أفكار هدامة عند فئة من ولاد البلد في داخل نفس البلد ..
نحن نريد بناء سد عالي ضد هذه الأفكار الهدامة .. نحن نريد عودة للإنتاج والإيمان بقيمة البلد والانتماء لها والكفاح من أجل الأحفاد وأحفاد الأحفاد .. أغنية تجسد عودة الزمن والتاريخ ..وكاننا لا نقرأ تاريخنا جيداً ..

كلمتين بالبلدي ..وحشني لكن جوزك حيشني .. هتاف الصامتين الآن .. بقلم د. شهيرة عبد الهادي


(كلمتين بالبلدي)..
" وحشني لكن جوزك حيشني " وكلمة وحشني ليس بها " التاء" ..
قرأت هذه العبارة اليوم مكتوبة على هيكل " توناية " من الخلف .وما أثار انتباهي في هذه العبارة .. أن مدلولها خطير ..من وجهة نظري.. وتقول في نفس الوقت ..أن المناخ الثقافي السلوكي غير المبني على أسس ومباديء خلقية ثابتة له تأثير كبير على هتاف الصامتين ..الذي هو انعكاس للثقافة السائدة في مجتمع .. والتي من الممكن أن تكون ثقافة مريضة أصابتها علة ما أو تكون قد فرضت عليه..أو هومن صنعها لنفسه في مناخ الخواء الثقافي والفكري والمفهوم الخاطيء لجوهر الدين وحصره في موضوع ما بعينه .. ومصطلح هتاف الصامتين هذا .. هو خاص بالعلامة الدكتور سيد عويس .. الباحث عن الظواهر الاجتماعية والعادات السلوكية والموروثات القديمة التي تتحكم في المجتمع المصري والتي تعتبر صرخته عند المسؤولين والتي تعبر عن ما يعانيه من مشكلات معينة يريد حلها .. لكن شتان بين المفردات التي تناولها في كتابه " هتاف الصامتين " خلال دراساته في السبعينيات وأوائل الثمانينات ..وما تدل عليه هذه العبارة في عام 2017 مـ . ومما استدعى ذلك أمامي الان بعد قراءة هذه العبارة ..ما كنت أتناقش فيه مع صديقة لي اليوم تعمل في حقل التربية والتعليم عن قصص تحدث بين التلاميذ والتلميذات بالصف الثالث الابتدائي والخامس الابتدائي .. كان لا يشعر بها أو يمر بها إلا من هم في نهاية المرحلة الإعدادية وأوائل المرحلة الثانوية في أيام السبعينيات والثمانينيات .. وهذا مؤشر إلى إعادة النظر في كل شيء يخص مجال التربية والتعليم ..حتى في تقسيم مراحل النمو التي تدرس في المجتمع المصري منذ مئات السنوات وأيضاً في قوانين الطفل وما شابه ذلك ثم في القوانين الأخلاقية أو قل في القواعد الأخلاقية التي يسير عليها المجتمع من حيث الدلالة والمفهوم .. إن كل المفاهيم قد تغيرت في المجتمع المصري .. وتتطلب المزيد من البحث والدراسة ..
-------------------------------------------------
د.شهيرة عبد الهادي
10 / 5 / 2017 م
Drshahera Abd Elhady Ibrahem

اللهم احفظ الأزهر الشريف وعلماء الأزهر الشريف واحفظ مصر .. وهذه أبيات لأمير الشعراء أحمد بك شوقي في الأزهر الشريف ..


اللهم احفظ الأزهر الشريف وعلماء الأزهر الشريف واحفظ مصر ..
وهذه أبيات لأمير الشعراء أحمد بك شوقي في الأزهر الشريف ..
--------------------------------------------------------
قم في فم الدنيا وحي الأزهرا *** وانثر على سمع الزمان الجوهرا
2
واجعل مكان الدر إن فصلته *** في مدحه خرز السماء النيرا
3
واذكره بعد المسجدين معظما *** لمساجد الله الثلاثة مكبرا
4
واخشع مليا واقض حق أئمة *** طلعوا به زهرا وماجوا أبحرا
5
كانوا أجل من الملوك جلالة *** وأعز سلطانا وأفخم مظهرا
6
زمن المخاوف كان فيه جنابهم *** حرم الأمان وكان ظلهم الذرا
7
من كل بحر في الشريعة زاخر *** ويريكه الخلق العظيم غضنفرا
8
لا تحذ حذو عصابة مفتونة *** يجدون كل قديم شيء منكرا
9
ولو استطاعوا في المجامع أنكروا *** من مات من آبائهم أو عمرا
10
من كل ماض في القديم وهدمه *** وإذا تقدم للبناية قصرا
11
وأتى الحضارة بالصناعة رثة *** والعلم نزرا والبيان مثرثرا
12
يا معهدا أفنى القرون جداره *** وطوى الليالي ركنه والأعصرا
13
ومشى على يبس المشارق نوره *** وأضاء أبيض لجها والأحمرا
14
وأتى الزمان عليه يحمي سنة *** ويذود عن نسك ويمنع مشعرا
15
في الفاطميين انتمى ينبوعه *** عذب الأصول كجدهم متفجرا
16
عين من الفرقان فاض نميرها *** وحيا من الفصحى جرى وتحدرا
17
ما ضرني أن ليس أفقك مطلعي *** وعلى كواكبه تعلمت السرى
18
لا والذي وكل البيان إليك لم *** أك دون غايات البيان مقصرا
19
لما جرى الإصلاح قمت مهنئا *** باسم الحنيفة بالمزيد مبشرا
20
نبأ سرى فكسا المنارة حبرة *** وزها المصلى واستخف المنبرا
21
وسما بأروقة الهدى فأحلها *** فرع الثريا وهي في أصل الثرى
22
ومشى إلى الحلقات فانفجرت له *** حلقا كهالات السماء منورا
23
حتى ظننا الشافعي ومالكا *** وأبا حنيفة وابن حنبل حضرا
24
إن الذي جعل العتيق مثابة *** جعل الكناني المبارك كوثرا
25
العلم فيه مناهلا ومجانيا *** يأتي له النزاع يبغون القرى
26
يا فتية المعمور سار حديثكم *** ندا بأفواه الركاب وعنبرا
27
المعهد القدسي كان نديه *** قطبا لدائرة البلاد ومحورا
28
ولدت قضيتها على محرابه *** وحبت به طفلا وشبت معصرا
29
وتقدمت تزجي الصفوف كأنها *** «جاندرك» في يدها اللواء مظفرا
30
هزوا القرى من كهفها ورقيمها *** أنتم لعمر الله أعصاب القرى
31
الغافل الأمي ينطق عندكم *** كالببغاء مرددا ومكررا
32
يمسي ويصبح في أوامر دينه *** وأمور دنياه بكم مستبصرا
33
لو قلتم اختر للنيابة جاهلا *** أو للخطابة باقلا لتخيرا
34
ذكر الرجال له فأله عصبة *** منهم وفسق آخرين وكفرا
35
آباؤكم قرؤوا عليه ورتلوا *** بالأمس تأريخ الرجال مزورا
36
حتى تلفت عن محاجر رومة *** فرأى «عرابي» في المواكب قيصرا
37
ودعا لمخلوق وأله زائلا *** وارتد في ظلم العصور القهقرى
38
وتفيؤوا الدستور تحت ظلاله *** كنفا أهش من الرياض وأنضرا
39
لا تجعلوه هوى وخلقا بينكم *** ومجر دنيا للنفوس ومتجرا
40
اليوم صرحت الأمور فأظهرت *** ما كان من خدع السياسة مضمرا
41
قد كان وجه الرأي أن نبقى يدا *** ونرى وراء جنودها إنكلترا
42
فإذا أتتنا بالصفوف كثيرة *** جئنا بصف واحد لن يكسرا
43
غضبت فغض الطرف كل مكابر *** يلقاك بالخد اللطيم مصعرا
44
لم تلق إصلاحا يهاب ولم تجد *** من كتلة ما كان أعيا «ملنرا»
45
حظ رجونا الخير من إقباله *** عاث المفرق فيه حتى أدبرا
46
دار النيابة هيأت درجاتها *** فليرق في الدرج الذوائب والذرا
47
الصارخون إذا أسيء إلى الحمى *** والزائرون إذا أغير على الشرى
48
لا الجاهلون العاجزون ولا الألى *** يمشون في ذهب القيود تبخترا

كلمات أهداها لي الأديب البنا ..الله يعطيه الصحة والعافية



أرسلت تهنئة إلى الأديب الكبير الأستاذ محمد إبراهيم البنا بمناسبة  عيد ميلاده .. وقد تأخر في الرد عليَّ كثيراً .. فما كان منه إلا أن رد بهذا الكرم ..لسعادته مني كل الشكر والتقدير والاحترام ..
--------------
: : ( . ( . . . شَهيرَةُ الإحْسانِ لَهْفَةُ رَحْمَة ٍ . . . ) . ) : :

_ باقاتُ أزْهارِ اعْتِذار ٍ مُوقَد ٍ . . . . بِمِدادِ جُرْح ٍ ... نَزَّ قُرْحَةَ مَرْقَد ٍ .

عُذرُ المُكَبَّلِ باحْتِمالاتِ الرَدَى . . . صَلَبَ الرُؤَى ثَلْجا ً بِحَسْرَةِ فاقِد ٍ .

فَقَدَ المُنَى غَيْبُوبَة ً تَمْحُو الصَدَى . . . سَمْعا ً وَدَمْعا ً باكْتِئاب ٍ راقِد ٍ .

يَشْتاقُ ميناءَ الثَرَى عَبْرَ المَدَى . . . مِجْدافُ سَكْرَةِ نَحْرِ داء ٍ عاقِد ٍ .

وَالذِكْرَياتُ المُحْسِناتُ فَمُ النَدَى . . . صَدَقاتُ ساقِيَة ٍ ... بلَيْل ٍ حاقِد ٍ .

وَشَهيرَةُ الإحْسانِ لَهْفَةُ رَحْمَة ٍ . . وَصْلُ الضُحَى التِبْيانُ بَلْسَمُ ناقِد ٍ .

الأديب / محمد إبراهيم البنا
— ‎with ‎الأديب البنا‎.