الأربعاء، 6 نوفمبر 2013

بتسأل ليه عليا ................ إسماعيل الحبروك .. فؤاد حلمي .. فايزة أحمد

بتسأل ليه عليا ..بتسأل ليه عليا ..وتقول وحشاك عنيا

بتسأل ليه عليا ..وتقول وحشاك عنيا ..من امتى انت حبيبي ..وداري بلي بيا ..من امتى انت حبيبي وداري بلي بيا..

يلي بتسأل عليا ..ملكش دعوة بيا.. يلي بتسأل عليا ..ملكش دعوة بيا ..بتسأل ليه ..بتسأل ليه ليه ليه عليا ..سبني لليالي أسهرها لوحدي ..سبني لذكرياتي ..سبني لليالي أسهرها لوحدي ..سبني لذكرياتي ..سبني لليالي أسهرها وحدي.. سبني لذكرياتي ..وابعد عن خيالي يا أغلي ما عندي.. وابعد عن خيالي يا أغلي ما عندي.. وابعد عن حياتي ..وابعد عن حياتي ..لا تبعت سلام ..ولا تيجي ف منام.. لا تبعت سلام ..ولا تيجي ف منام.. ولا تسأل عليا ..ملكش دعوة بيا ..ولا تسأل عليا ..ملكش دعوة بيا ..بتسأل ليه ..بتسأل ليه ليه ليه عليا ..أيامك نسيتها.. ونسيتك كمان ..رجع قلبي خاني.. أيامك نسيتها.. ونسيتك كمان ..رجع قلبي خاني ..حكاية وطويتها.. وكلام كان زمان ..أحواها الليالي.. ما بينا كلام ..ولا بينا خصام ..ولا تسأل عليا ..ملكش دعوة بيا ..ولا تسأل عليا.. ملكش دعوة بيا ..بتسأل ليه بتسأل ليه ليه ليه عليا ..حخاصم عنيا لو قابلت عنيك ..حخاصم عنيا لو قابلت عنيك ..لو قالت تشوفك.. تشوفك حخاصم عنيا لو قابلت عنيك حخاصم عنيا لو قابلت عنيك لو قالت تشوفك تشوفك آه واخاصم ايديا لو شاورت عليك.. آه واخاصم ايديا لو شاورت عليك.. أو شاورت عليك ايديك ..وطول عمري عاعتبك.. ولا حرجع لحبك.. لو أعمل ايه هعاتبك ..ولا حرجع لحبك ..ولا تسأل عليا ملكش دعوة بيا ..ولا تسأل عليا ..ملكش دعوة بيا ..بتسأل ليه بتسأل ليه ليه ليه عليا
-----------------------
كلمات إسماعيل الحبروك
ألحان  فؤاد حلمي  

حُلم ................ بقلم د.شهيرة عبد الهادي


 حُلم ..........
أحلم ..........
بـ   يوم له ..... 
ليلة .........
ضاحكة في وطني .. 
ليلة ...............
يضحك فيها القمر .. 
مقهقهاً ........
أسمع صوته .. 
فـ أتبادل معه ......
الابتسامة ...... 
إبتسامة طفلة....
بريئة خجولة  .. 
أهديه.......
زهوراً جميلة الألوان...
رشيقة الحديث .....
تتمايل مع قهقهته .. 
يداعبهما ....
نسيم يتراقص......
فرحاً مرحاً ....
سعيداً........... 
ثم يأتي إليّ  مهرولاً.. 
وأنا أنشد .........
طرباً على أصواتهم ....
نشيد.......
حبي وحنيني  ..
وروحي وأنيني .. 
لوطني ونديمي ..
نعم ........ 
أحلم   بليلة ....
يضحك  فيها  القمر....
وبأزهار تتحدث معه ...
ونسيم يتراقص للقائهما ..
وأنا أنشد ..........
طرباً لأصواتهم ....
في وطني ..........

لـ وطني ...........
بـ وطني ...........
حُلم .................
 ------------------
د.شهيرة عبد الهادي

اختلال ثقافة الشعوب يخلق جحيم السياسة التي تعيشها .......... بقلم د. شهيرة عبد الهادي

عندما تختل ثقافة الشعوب ..  يختل معها  ميزان  كل  شئ في البلاد  وعند العباد  .. بداية من السياسة  وانتهاءً  بأبسط    احتياجات   الإنسان اليومية  في  بلده من قوت يومه ..   استشعرت ذلك  عندما  أعدت   قراءة رواية أرض النفاق للكاتب العبقري  يوسف السباعي في عام 1949 مـ ..والتي كنت قد قرأتها منذ فترة  زمنية ماضية ليست بالقصيرة ..  جاءت تلك الكلمات وأنا أقرأها  اليوم  في عام  2013 مـ .. أي بعد مرور حوالي 64 عاماً ..   لتجعلني  أعيش حالتين  متناقضتين   تنحصران   في  الفرح والأسى .. الفرح  بالمستوى الرائع  الذي  قرأته وبالمصداقية  التي تحلى بها الكاتب  آنذاك .. والأسى  على ما نحن عليه الآن  من زبد  كتابات البعض  ممن هم على الساحة ..  تقرأه فيذهب جفاء ..لدرجة أن أصبحت الثقافة  في بلادي  سلعة  تتم المتاجرة بها  تباع وتُشترى وكأنها لُعبة سياسية !!  وهذا هو الجحيم بعينه عندما تتحول الثقافة إلى سلعة .. كما جعلتني أمعن  النظر في كثير من الأوضاع  السياسية والثقافية والاجتماعية  والاقتصادية  و و و و و.. والتي  نعانيها  الآن   ونعايشها  يومياً  مع أحداث بلدي الحبيب   وأستشعرت حالة التردي التي وصلنا إليها في كل تلك المجالات .. وكأن الزمن لم يمر على محبوبتي معشوقتي  مصر منذ عام  1949 مـ وحتى  الآن  .. كانت كلمات هذا  العبقري .. تعبر  عن ثقافة جيل  له فكر له وعي  له رسالة له رؤية  وتعبر عن مناخ ثقافي يساعد  على  تنمية الإبداع  والموهبة فيؤثر في سياسات  بلده يوجهها  يرشدها إلى الطريق التي يريدها الشعب .. وليس كالمناخ الثقافي  الذي عاشته مصر في السنوات  السابقة   والتي امتدت  إلى   السنوات  الحالية  والذي جعل  المجال الثقافي   يوصم بالوصمة المادية  كسائر المجالات   الآخرى  ويدوس يقدميه على  الحرية  والتي هي أساس الإبداع والعدالة والكرامة  و لقمة العيش اليومية  ..ومما لفت نظري وجعلني أؤكد ذلك لمشاغباتي الفكرية  اليوم.. أن  ثورة 23 يوليو 1952مـ  قد  قامت بعد نشر تلك الرواية بثلاث سنوات  وكأنها  كانت تستجيب  لنداءات  الرواية  المتتالية   عبر كلماتها وسطورها  وصفحاتها .. وهذا في حد ذاته جعلني أفكر في ثورة 25 يناير  2011 مـ .. ولماذا لم تنجح هذه الثورة النجاح  المرتقب لها حتى الآن  .. لماذا لم تتحقق   العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانة والحرية كما يوجد  مشقة  في تناول لقمة العيش للقطاع الأكبر من الشعب مع الارتفاع الجنوني للأسعار يوماً بعد يوم .. مما لا شك فيه  أن التجريف الثقافي الذي تعرضت له  مصر خلال السنوات السابقة له أكبر تأثير في عدم نجاح ثورتنا حتى الآن وهو الذي انسحب على كل المجالات فأفسدها فخلق أيضاً تحريفاً للحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادة والصحية  و و و و و و و ... إلخ.. وجدتني أسترجع كلمات الرواية الواقعية "وتلك هي العلة في هذا البلد .. إن الذي يُحس بالمُصاب لا يملك منعه .. والذي يملك منعه .. لا يكاد يُحس وجوده .. "  و هذه الكلمات  .. كأنها .. تتحدث بلسان حال اليوم  .. وكأن .. سلوكيات حُكّامنا والمسؤولين عن إدارة شؤون البلاد والعباد هي هي  نفس السلوكيات لم تتغير عبر الأزمنة والأمكنة .. ولا تحددها وتشكلها تطورات قيم ومبادئ الزمن وما يطرأ عليه من أحداث.. فتلك الكلمات كانت تصف  الحالة العامة  للمنظومة الأخلاقية الثقافية  للحاكم والمحكوم   في مصر آنذاك   والتي مازالت على ماهيتها  حتى اليوم   .. ثم تستوقفني الكلمات  الآتية  ..  "أتظن أن النزاهة والعفة والمروءة والتضحية والشرف .. تلك هي الصفات التي تدفع بالمرء .. إلى مرتبة الزعماء في هذا الزمن ؟ .. هل تظن أن زعماء هذا الزمن يجب أن تتوفر فيهم هذه المزايا " .. وكان يقصد بهذا الزمن  زمن ما قبل 1949 مـ..ونحن قد وصلنا إلى زمن ما بعد  هذا الزمن بأزمنة  .. والحال هي نفس الحال ..فـ نلاحظ أن  حُكّام اليوم  أيضاً  ليسوا ممن تتوفر فيهم  تلك الصفات الحميدة إن لم يكن العكس هو الصحيح ..ظللت أفكر  وأنا أحادث نفسي  أشاغبها  في أسى .. أتساءل .. وهل توفرت  تلك الصفات فيمن هو زعيم اليوم  ونحن من أغفلناها ؟.. هل يتحلى  القائد المصري اليوم  مهما كانت درجة مسؤوليته  بتلك الصفات  ابتداءً من رئيس الجمهورية  وانتهاءً  بشيخ الغفرفي القرية الريفية البسيطة ؟ ..أم أن الخبث  والنفاق السياسي  والتلاعب بعقول الشعب هو من يتحكم في كل هذه المؤسسات  وفي كل قائد لأي مؤسسة منها ؟.. أم أن  مصر   بموقعها   الاستراتيجي   وما مر بها من أحداث كانت هي السبب ؟!!!.. يلا العجب العجاب !!!.. وهل يُعقل أن تكون عبقرية الزمان والمكان لموقع مصر الجغرافي والاستراتيجي  هي السبب في اختلال  تلك المنظومة ؟ .. تحت مُسمى التآمر الخارجي على مصر ..تلك الشماعة التي قتلت بحثاً ..وانسحبت  ذلك على الحياة  الثقافية والسياسية  فيها؟.. وفي هذه الحالة  وكأنني أسأل سؤالاً معتوهاً ليس له إجابة لأنه  ينافي قوانين الطبيعة    والتي تفرض أن  عبقرية الزمان والمكان  من شأنها  أن تخلق عبقرية الفكر والتفكير والثقافة  فتنعكس بالتالي على عبقرية  الساسة والسياسة والقرار السياسي .. أم أن الساسة و الحياة السياسية  هي من أسبغت فسادها  على المنظومة الثقافية الأخلاقية ؟.. أم أن المسؤولية  مشتركة بينهما .. وظللت هكذا  .. وكأني أعود  إلى  معضلة البيضة  ولا الفرخة .. في الحقيقة أن  ما نعانيه الآن  يا سادة  من ازدواجية    المعايير   في كل شئ  هو من ألجأني  إلى أن أعود لمعضلة قضية البيضة ولا الفرخة .. يلا سخرية الثقافة  عندما يعتريها  الخلل  فتسخر منها  ومنا السياسة  وتخرج لنا لسانها  وهي تلعب بعقولنا .. نعم .. تلعب بعقولنا .. لأن  اختلال ثقافة  الشعوب هو من يخلق جحيم السياسة التي تعيشه تلك الشعوب .. واسمريت  في محاولة  حل تلك الإشكالية .. فـ  وجدت مشاغباتي الفكرية  تقول : يبدوا أن اختلال منظومة القيم الثقافية والأخلاقية والسياسية  هو قدر يُلاحق   مصر على مر العصور .. لكنها قد  أعادت الحديث إلى نفسها  قائلة .. لا .. إنها  مصر .. نعم إنها  مصر   التي تعود دائماً من كبوتها أقوى وأنضح وأفضل .. اللهم هئ لمصرنا من أمرها رشدا .. تلك هي مشاغباتي الفكرية السياسية الثقافية اليوم ..
----------------
د.شهيرة عبد الهادي