الخميس، 8 مايو 2014

جمال عبد الناصر .. كان هو حكيم العرب وكبير العرب ....... بقلم د.شهيرة عبد الهادي

بمناسبة برنامج الرئيس اللي على أون تي في الأيام دي :
لو .. بـ اقول لو .. لو بعتولي وسألوني سؤالهم اللي بيسألوه لضيوفهم  ده .. تحبي تقولي إيه للرئيس القادم عشان يعمله في برنامجه وينفذه لما يبقى رئيس  لمصر ؟ .. حاقول كلمتين اتنين وبس :
وهما .. يا سعادة رئيس مصر القادم : " زمان من 45 سنة كده تقريباً كان جمال عبد الناصر هو حكيم العرب وهو رجل العرب و هو كبير العرب "
#_نقطة

مواقف حياتية .... سرد وتعليق بقلم د.شهيرة عبد الهادي

مواقف حياتية
========
قال أحد ضيوف برنامج " الرئيس " وهو يعمل مهندساً زراعياً وواضح عليه علامات الكفاح .. ليسري فودة في حلقة اليوم الخميس 8 / 5 / 2014.. : "إحنا جايين من على بعد 100 كيلوا عشان نقول رأينا ونعبر عن اللي عاوزين نقوله للرئيس .. ومش جايين نتفرج عليكوا انت وضيوفك .. ما احنا ممكن نتفرج عليهم في التليفزيون ونسمع هم بيقولوا إيه .. متخلوناش نكفر بالبلد دي .. وكان يقول ذل
ك وهو منفعل جداً .. ثم تحدث عن مطلبه وهو تحقيق العدالة الاجتماعية .. لأن مصر فيها إقطاع أكبر من الأول ..وانا عاوز آخد 10 فدادين من الدولة استزرعها مش عارف .. مع أن فيه ناس واخدة مئات الألاف من الفدادين وبنيين فيها فلل " ..
وأحب أقول لحضراتكم أنا عموماً استشعرت الصدق في قولة وأنها ليست تمثيليلة كالمعتاد في البرامج أو أنها سابقة الإعداد للبرنامج .. أن هذا موقف يوضح الكثير والكثير من استغلال  .. أن هذا موقف يوضح الكثير والكثير من استغلال المواطن المصري البسيط البرئ ..الذي كان له حلماً نشأ من حالة الإفاقة التي أحدثتها ثورة 25 يناير 2014 لجميع فئات الشعب المصري .. ولا أدري لماذا لا يقتنع كل من في الإعلام والسلطة أن الشعب المصري قد تغير بعد ثورة يناير.. وباقي تحليل هذا المشهد متروك لحضراتكم ..
--------------------
د.شهيرة عبد الهادي

حكمة اليوم .....دعابة .. د.شهيرة عبد الهادي

حكمة اليوم :
" لا تؤجل شغل النهارده لبكرة أو بعد شويه .. 

عشان النور حيقطع كمان شوية يا عينيه .."

من رواية إمرأة خائفة ........ للكاتبة سلوى علوان

أدرك أن أحدًا لا يموت لكونه فارق من أحب, ولكن ما يموت هو أجمل ما فينا, أفضل الأحلام فينا, الحياة فينا, أكثر مشاعرنا بهجة وأملاً ونورًا, إنك مأساتى وحدى, ألتاع بمرارتها ونيرانها وحدى, إنك جرحى الذى أفخر به ويخجل منى, إنك خصوصيتى التى أنزوى بها فى زاويتى وأملى التائه الذى تجتره دومًا ذاكرتى, إنك توبتى وذنبى الأكبر الذى لا غفران له ولا تبرئة منه.
سلوى علوان
من روايتى "امرأة خائفة"

------------------------
سلوى علوان 

زلزال أسوان بين الحقيقة والألم ....... بقلم وائل رفعت سليم المحامي

زلزال أسوان بين الحقيقة والألم 
=====================
الجمعة 02 مايو 2014 09:49 صباحاً

أجد نفسى الأن اعود للكتابة بعد أن أصبت بقدر من الأحباط واليأس فى الأونه الأخيرة من تردى الحياة السياسيه فى مصر والوطن العربى وضياع شعوب الأمه بين الأستبداد وتجار الدين وذلك منذ منتصف يناير 2014 وزاد يقينى ان الثورة المصرية الثانيه تسرق أمام أعيننا للمرة الثانيه ونحن عاجزون متفرجون.

فتأتى أحداث أسوان مدينتى التى ادرك قدر شكواها ومحنتها كالزلزال ، فإذا بى أنظر للأحداث متأملاً أياها بمفهوم وببعد تحليلى لأصل فى النهاية إلى النتيجة الأتيه ( ان الشعب المصرى يبحث عن حكم لنفسه بنفسه وان المنظومه السياسيه العفنه التى تتصارع على حكمنا الحزب الوطنى والأخوان والمجلس العسكرى والنخبه ).

سوف تدفعنا نحو مزيد من الدماء وستؤجل انتصار الثورة تأجيلاً مؤقتاً حتى يُدرك الثوار ويحدد الشعب من هم أعدائه بشكل قاطع ونهائى وحتى نتخلص من الأفكار القديمه الباليه 0 ومن هنا علينا إدراك حجم الزلزال الذى حدث فى اسوان من مذبحه بكل ما تحمله الكلمه من معنى بمقتل 26 شخص واصابه أكثر من 50 شخصاً غير الخراب والدمار والخسائر المالية والرعب لدى الأطفال والشيوخ والنساء والرجال .

وان اسوان المتصالحه والمتسامحه تبدو شوارعها وضواحيها خاليه كأنها مدينه للأشباح فهو بحق الزلزال الذى تكون منذ عده سنوات وكان الأنفجار ناتجاً لجوانب عده أبرزها :-

أولا : الجانب السياسى :

لا أحد ينكر ان دوله العسكر فى عهد مبارك كانت دوله رخوه تعمد هو وجنرالاته إلى تدمير كل شئ فى الدوله حتى يبقوا مسيطرين على كل جوانب الحياة السياسيه والإقتصادية فحولوها الى دوله تفتقر الى عصب مؤسس قوى والى قواعد وآليات تحدد قواعد العمل العام والإجتماعى والإقتصادى وتحول القانون إلى أداة بأيديهم يفعلوا فيه وبه ما يشاءوا ولا ينفذ الا على الضعفاء .



فكان نتاج هذا ان يسعى الفرد الى القوة وان يرتكن الى جماعه تحميه لتحل محل الدوله فى نطاق محدود وعليه توجه الناس الى جماعات أما دينيه مسلمة او مسيحيه او قبليه او مهنيه وعليه كان النجاح للجماعات الدينيه وللجماعات القبلية فكانت كل قبيله تبحث عن التواجد وأثبات الذات وحماية تابعيها وعليه زادت المعرات القبلية ووصل الأمر ان الدولة الهشه قد سمحت بتكوين جمعيات تحت مسميات انها اهليه مشهره بموجب القانون تحمل اسماء القرى والمراكز التى ينتمى اليها تابعيها وصارت أسوان المحافظة الوحيدة فى مصر بل فى العالم التى تجد فيها جمعيات اهليه تدُير شئون قبائلها فى حين ان العمل الاهلى او الإجتماعى عمل يقدم للجميع فأذابه يقدم الى مجموعه بعينها وعليه تحولت هذه الجمعيات الى مراكز قوى ونفوذ لأدارة العمليات الانتخابيه المحلى منها والشعبى وحتى النقابى .

ثانياً : الجانب الامنى :

هناك عقيدة امنيه تجاه الصعيد حيث الأتهام الدائم والمستمر ان الصعيد هو بؤره الأرهاب والفتنه الدينيه منذ الثمانينات فكان البطش والظلم اساس للتعامل بغير احترام لأدميه او مواطنه مما دفع المواطن الى التكتل على جانبين :-

أ- أما تكتل مباشر ضد الامن ولا سبيل الى ذلك الا الاستقراء بالقبيله 0

ب- او الانخراط فى مصالح متبادله مع الأمن سواء كانت مصالح سياسيه مباشرة وواضحه او فى خدمات فى الجريمه ومتهمين جاهزين مقابل السماح لهم بالحياة والاسترزاق بشكل مشروع او غير مشروع من خلال التجارة فى المخدرات او السلاح واعمال البلطجه او كافه الأعمال اللا أخلاقيه وعليه قام الامن باستغلال القبليه فى توجيه الانتخابات البرلمانيه والمحلية والنقابيه والسبب الاطاحه بالمعارضين وعدم السماح  لوجود معارضه حقيقيه قوية

ثالثا : الجانب الاقتصادى والإدارى :

ان اخطر ما حول دول افريقيا فى غالبها الى صراعات قبليه وسياسيه واقتتال دائم هو فشل الدوله وحكامها فى ادارة التعدد العرقى والدينى مع فساد الحاكم والحاشيه وخلق طبقه من المنتفعين لا تبحث سوى عن المال والوضع الإجتماعى حتى لو اضطروا الى سرقه ونهب الشعوب وتدمير كيانها الإجتماعى القائم على ان هناك اخر يختلف ومختلف وترتب على ذلك زيادة الفقر والجهل والأميه وانتشار الأمراض القاتله تنهك فى الجنوب وزاد الطين باله بتعمد اهمال الصعيد وحرمانه من المشروعات الإقتصادية العملاقه حتى يعمل بها كل القبائل والاعراف والديانات فتذيب ما بينهم من ضغينه وحقد وترسخ عقيدة اداريه ان الصعيد هو مرتع المغضوب عليهم بالمدير الفاشل والدكتور الفاشل والقاضى الفاشل والمدرس الفاشل والمهندس الفاشل والإدارى الفاشل والمحافظ الفاشل كلهم من نصيب الجنوب والنتيجه فشل الدوله المريع والمرعب 0

رابعا :الجانب الدينى والأخلاقى :

التراجع الدينى متمثلاً فى تراجع الأزهر الشريف والأوقاف عن اداء أدوارهم متناسين اهميه دورهم فى دعم وحده الوطن ووحده الاسلام وان الإسلام ديناً يستوعب الجميع تحت مظلته سواء كانت القبلية او الأخر المختلف عقائدياً او المختلف سياسياً وتبع ذلك أنهيار المنظومه الاخلاقيه بفعل الدوله ولعب الاعلام والفن الهابط والمنحرف دور البطوله فى هذا وخرجنا جميعاً كمصريين عن نطاق البحث عن المشترك والمرتبط بيننا وألتمسنا نقاط الخلاف نغرس فيها سكيناً ليزداد الالم والأنهيار 0

خامسا : الجانب الخارجى :

لا احد ينكر ان للنوبين حقوق مشروعه حول اعادة توطينهم خلف بحيره ناصر واعتقد ان اهمال كثير من الحكومات بعد عبد الناصر فى التعامل مع الأمر فتح الباب للمؤامرة الخارجية فباتت عناصر تتحدث عن عودة النوبيين على انها قضيه دوليه يجب تدويلها لتكون ورقه من ورقات الضغط على النظام وفى سبيل ذلك دفعت دول بعينها ومنظمات بعينها اموالاً لأشعال النار ووصل الأمر الى حديث بعض شباب النوبيين عن طرد من هم من غير النوبين من اسوان وبالتالى نواه للتقسيم والفتنه وكان هذا الكلام مثيراً ومستفزاً للكثير من جموع ابناء اسوان .... وان الحق وكل الحق ان هناك كثير من النوبين رفضوا منهج النشطاء فى التعامل مع المسألة على انها سبوبه ولقمه عيش على حساب الوطن ... واخشى على المستقبل لان ما حدث هو مشابه فى كثير منه لما حدث فى كثير من البلاد الافريقيه القائم فيها الخلاف والاقتتال على اساس عرقى او دينى او قبلى 0

وفــــى النهايـــــه

ان مفهوم السياسه هو أدارة جماعات متباينه ومختلفه تتشابك وتتصارع فيما بينها من مصالح والدوله الناجحه سياسياً هو من يستطيع ساستها تحديد شكل التشابك الايجابى والبناء المثمر للوطن ويقلل من الصراع فيما بينهم بقدر المستطاع وان استطاع محوه فهو نجاح مما بعده نجاح على ان تكون لهذه السياسه ضمان البقاء بعد زوال الاشخاص وهو ضمان وجود اداره مؤسسيه للدوله وضمان قوه وتفعيل القانون على الأرض لتصل فى النهايه الى دوله بالمفهوم الواسع للوطنيه الذى يستوعب الجميع ويمنحه حق التعايش والنجاح فى الدوله ويعطيه حق الارتقاء بالدوله ، فلا بديل عن الأندماج والأنصهار حول الوطنيه وهذا لن يتحقق إلا بأمران أولهما العدل وثانيهما التنميه 0

(كلمتين بالبلدي) .. إنه الإعلام المصري المُحبط.... بقلم د.شهيرة عبد الهادي

كلمتين بالبلدي
========
أصبح إعلاماً مُثيراً لكل مظاهر الإحباط والألم النفسي .. هذا يستظرف ويِعمِل قال يعني إنه بيتكلم بلغة ومفردات الشباب اليومين دول  وعامل دمه خفيف وهو دمه تقيل و يلطش وغير مقبول  .. وهذا يحاول إثبات ذاته لأنه يشعر أنه أقل الجالسين وأنه أقل حضوراً مع أن الجلسة كلها نفاق ورياء .. وآخر يأخذ الهواء لمدة 6 أو 7 ساعات ورا بعض قطعية واحدة  خبط لزق ويبستفرد فيهم بالمشاهد كما لو أنه وصي عليه .. وتلك بتردح وآخرى عاملة أنها بتمزح وهي يعني مبتتكلمش كلمتين على بعض يسروا القلب .. إنه الإعلام المصري .. وآهي أيام وبنقضيها ونضحك فيها الضحك الباكي على حالنا اللي يبكي الباكي ..
--------------------
د.شهيرة عبد الهادي

قلبي يُحدّثني بأنك مُتلفي ..... ابن الفارض

قـلـبي يُـحدثُني بأنك مُـتلفي
روحـي فِداك ، عرَفت أم لم تعرفِ
لم أقضِ حق هواكَ إن كنتَ الذي
لـم أقـض فيه أسى ومثلي مَن يفي
مـا لي سوى روحي وباذلُ نفسه
فـي حب من يهواه ليس بمسرفِ
فـلئن رضـيتَ بها فقد أسعفتني
يـا خيبة المسعى إذا لم تسعفِ !
يـامانعي طـيب المنام ومانحي
ثـوب الـسقام بـه ووَجدي المتلفِ
عـطفا على رمَقي وما أبقيتَ لي
من جسمي المضنى وقـلبي المُدنفِِ
فـالوجد بـاقٍ والوصال مماطلي
والـصبر فانٍ والـلقاء مسوِّفي
لم أخلُ من حسدٍ عليكَ فلا تُضِع
سهَري بتشنيع الخيالِ المُرجِفِ
واسأل نجوم الليل هل زار الكرى
جَـفني وكيف يزور من لم يعرفِ
لا غـرو إن شحّت بغمضٍ جفونها
عـيني وسـحّت بالدموع الذرّفِ
وبما جرى في موقف التوديع من
ألـم النوى شاهدتُ هول الموقفِ
إن لم يكن وصـلٌ لديكَ فعِد به
أملي وماطل إن وعدتَ ولا تفي
فـالمطلُ منك لديَّ إن عزَّ الوفا
يـخلو كـوصلٍ من حبيبٍ مسعفِ

ابن الفارض



من منشورات
 الأستاذ 
مناف حسين الجوعاني 
في " مجلة مواقف حياتية "

الإنسانية والقيم والمبادئ والكفاح = أحمد حرارة