الخميس، 3 أكتوبر 2013

أظهر كل شئ لأنه الباطن .. وطوى وجود كل شئ لأنه الظاهر ...... من الحكم العظائية


شرح الإمام عبدالمجيد الشرنوبى الأزهرى:
--------------------------------------------------

يعني : أن مقتضى اسمه تعالى الباطن أن لا يشاركه في البطون شيء ، فلذا أظهر كل شيء ؛ أي جعل الأشياء كلها ظاهرة ، ولا باطن فيها غيره ومقتضى اسمه تعالى الظاهر أن لا يشاركه في الظهور شيء ، فلذا طوى وجود كل شيء ؛ أي لم يجعل لغيره وجوداً من ذاته ، بل المكونات جميعها في الحقيقة عدم محض ؛ لأنه لا وجود لها إلا من وجوده . فالحق تعالى هو الموجود بكل اعتبار ؛ لأنه الظاهر من جهة التعريف ، الباطن من جهة التكييف .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق