الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

أنين القلب (حديث بين نفسي وقلبي وعقلي ) ......... بقلم د. شهيرة عبد الهادي

حديث بين نفسي وقلبي وعقلي  ..

النفس  : إني تائهة   بين  أحرف   قد شكلها قلبي   من نبضاته  من سكناته من هناته من آهاته قلبي يدمي  فكتبت بدمائه    استغاثات   لغياب    المحبوب .. لغياب  الفؤاد ..

والقلب : يُعاتب    عقله    على   فِكر ومنطق   لا يعترف به   ويهرب منه   ولا يُجافيه  وفي نفس الوقت  يسكنه ..

والعقل  يصرخ : لا تفصلوني    عن  نفسي عن قلبي .. فقلبي  هو أنا  وأنا   هو قلبي .. وأنا جوهر الفؤاد .. يا فؤادي .. لا تتركني .. لا تجافيني ..
وبداية النجاح مع النفس .. هي .. تطبيق .. مبدأ .. المحاسبة الذاتية .. قبل أن .. تتعرض .. للمحاسبة الخارجية .. وذلك ما سيجعلنا نخاف من المحاسبة أمام الله .. وتلك  هي النفس اللوامة التي أقسم بها الله لعلو قدرها..

وهذا يقتضي  توفر الشهامة الأخلاقية .. نعم ..إنها .. الشهامة الأخلاقية .. فـ هي التي تُسبغ .. معنى .. الإنسانية على الكلمات والمعاني .. حيث .. تُعطي المعنى النفسي الإنساني لكلمة أنثى .. فتجعل من الأنثى ( سيدة) .. و تُعطى المعنى النفسي الإنساني لكلمة ذكر .. فتجعل من الذكر ( رجلاً ) .. ,وهنا   نجد  أن  ما يصدر عن أي منهما   أنما   تحدده   تلك  القيم والمبادئ   التي  تحفظ  صورة كل منهما  لدى الآخر..لدى نفس بشرية  تتكون  من الصفاء والوفاء والنقاء الفكري  والعدل المفاهيمي   الذي  يولد الإنصاف فلا يجور إحداهما على الآخر ..
------------
الفكرة .. والفِكْر .. هي .. وليدة .. عمل منظومي .. وفكر منظومي لأصحاب الرؤى ذات الجوهر والمضمون الثقافي والتعلم والتعليم .. فهي ..تتولد من ذلك الرحم .. ولا تأتي فرادى ..
-----------


أن أهم ما في الثقافة : هو ( تداول الفكرة ) .. بعد .. أن نعي .. ما هية وأهمية .. العقل المتعلم .. ثم العقل المثقف ..
----------



المشكلة حدثت : عندما : اختلطت المفاهيم : بعضها مع البعض الآخر : الدينية منها والسياسية ..

------------





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق